الأخبار

شركة الاتجاه الجديد للتسويق والتجارة الإلكترونية

الموقع الرسمي للشركة

طه بركة خريج كلية العلوم الهندسية والتقنية – براك الشاطئ بجنوبنا الحبيب عام 2008م وتحصل على الماجستير في مجال علوم البيئة عام 2012م، بدأ ممارسة العمل الخاص كمندوب مبيعات لشركة (الحنان الدائم) التي كان لديها وكالات لشركات أدوية أردنية لتسويق منتجاتها بالجنوب الليبي، تدرج في الوظيفة إلى أن أصبح مديراً لفرع الشركة وكان هذا العمل بالنسبة له تجربة متميزة في مجال التسويق والمبيعات، ونتيجة لظروف الحرب التي مرت على الجنوب الليبي لسنوات 2014 – 2015 م وارتفاع وتذبذب أسعار الدولار مما تسبب في خسائر لهذه الشركات وأدى ذلك إلى انتهاء أعمالها سنة 2016 م.

بدأ السيد / طه يفكر في العمل لحسابه الخاص وذلك بالبحث عن وسيلة لحل مشكلة التسويق والربط بين الشركات الموردة بالشمال بالتجار في الجنوب، من هنا جاءت فكرة المشروع وهي (إنشاء منصة جملة للتجارة الإلكترونية)، ثم قرَّر البدء بمجال تسويق الأدوية والمستلزمات الطبية أولاً لتوفر خبرة عملية له في هذا المجال إضافة إلى أن جميع العاملين بالقطاع شريحة متعلمة يمكنها التعامل مع المنظومات والتكنولوجيا وتقبلها بكل سهولة ويسر.

في بداية عام 2018 م اتجه إلى إحدى الشركات المختصة في مجال البرمجة، وتعاقد معهم على البدء في تصميم وبرمجة المنصة وكان يتوفر لديه نصف تكلفة العمل المطلوب فقط، قام بدفعها للشركة كدفعة مقدمة لإصراره على تنفيذ مشروعه.

خلال فترة إعداد المنصة قام صاحب المشروع بتجميع بعض المعلومات عن أنواع الأدوية ثم تصنيفاتها لإدخالها  بالنسخة التجريبية للمنصة، كما قام بزيارة لحاضنة جامعة طرابلس وتسجيل فكرة مشروعه وقدّم له المستشار رمضان الفرجانى أحد موظفي البرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة والمتعاون مع الحاضنة آنذاك المشورة الفنية، كما قدّم السيد/ طه عرضاً تقديمياً لمشروعه على لجنة فنية مختصة بالحاضنة، وبناءً عليه تمت الموافقة على احتضان المشروع، واكتمل العمل على فكرة المشروع بالحاضنة؛ حيث تم دراسة الجدوى الاقتصادية للمشروع التي أعدتْ له من قبل المستشارين بالبرنامج الوطني للمشروعات الصغرى والمتوسطة.

واجه صاحب المشروع تحديات كبيرة في أهم جزئية للمشروع والمتعلقة بعملية الدفع الإلكتروني بالمنصة حيث قام بالتواصل مع مصرف ليبيا المركزي حيث قدمتْ له بعض الاستشارات بناءً عليها قام بتأسيس شركة (الاتجاه الجديد) للتسويق والتجارة الإلكترونية خلال شهر أغسطس 2018م.

قامتْ الشركة بتوقيع عقود تسويق للبطاقات المصرفية مع مصرف (الصحاري)، وشركة (تداول) للتقنية وانطلق العمل بداية عام 2019م وذلك بتوزيع أدوات الدفع الإلكتروني في كامل المنطقة الجنوبية من خلال إنشاء منصة تجارة إلكترونية www.e-payment.ly ))، والآن أصبحت الشركة يعمل بها حوالي (17) موظفاً، ومندوباً تُدفع لهم مرتبات ثابتة كما أن لديها مقرات بمدينتي طرابلس وسبها.

قامت الشركة بإطلاق الحملة التعريفية لمنصة جملة في أكتوبر 2019م بفندق كورنثيا والتي استهدفت (120) شركة من شركات الأدوية وذلك بالتنسيق والتواصل مع اتحاد موردي ومصنِّعي الأدوية والمستلزمات الطبية ونقابة صيادلة ليبيا.

تم دعوته من قبل البرنامج الوطني لحضور العديد من الأحداث المتعلقة بريادة الأعمال وتزكيته لدى حاضنة بناء لريادة الأعمال بتركيا، والتي بدورها وجهت له الدعوة للمشاركة في مسابقة نماء المشارك بها (180) مشروعاً تم احتضان (10) مشروعات من بينها مشروع (منصة جملة) للتجارة الإلكترونية، وبمناسبة حفل افتتاح الحاضنة تم اختيار(3) مشروعات محتضنة لعرضها أمام كبار الضيوف والشخصيات أحدهم كان مشروع منصة جملة، كما قام السيد/ طه بتأسيس فرع للشركة بالمجمع التقني بجامعة (يلدز) للتكنولوجيا باسطنبول مستفيداً بذلك من المزايا المتاحة بالمجمع مثل الإعفاءات الضريبية وغيرها.

تم إطلاق موقع وتطبيق منصة جملة الإلكتروني التجريبي بالسوق المحلي، ومن المتوقع أن يتم العمل به الفعلي بداية عام 2020م.

يسعى صاحب المشروع جاهداً في الحصول على قرض من أحد المصارف، أو إيجاد مستثمر يكون شريكاً له لاستكمال العمل بالمشروع.

الحقيقة إن الريادي طه بركة شابٌ طموحٌ مؤمنُ بفكرة مشروعه بذل قُصارى جهده لتنفيذها على أرض الواقع مستفيداً من كل الإمكانات المتاحة وانطلق بكل عزيمة وإصرار ومن المتوقع أن يحقق مشروعه نجاحات وتوسعات أكثر مما هو مخطط له .. تمنياتنا له ولكل أمثاله من الرياديين بالتوفيق.

معرض الصور

جميع الحقوق محفوظة © 2020